منتدى الباحث عزالدين بن عبد الله
فضاء منتدى القانون والتربية والثقافة والعلوم يرحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الباحث عزالدين بن عبد الله
فضاء منتدى القانون والتربية والثقافة والعلوم يرحب بكم
منتدى الباحث عزالدين بن عبد الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنهج التجريبي

اذهب الى الأسفل

المنهج التجريبي Empty المنهج التجريبي

مُساهمة من طرف شهارة جلفاوي الأحد يوليو 27, 2008 1:54 pm

3
6. المنهـج التجريبــي :
1.6.تعريف المنهج التجريبي : يتميز المنهج التجريبي عن غيره من المناهج بدور متعاظم للباحث لا يقتصر فقط على وصف الوضع الراهن للحدث أو الظاهرة بل يتعداه إلى تدخل واضح و مقصود بهدف إعادة تشكيل واقع الظاهرة أو الحدث من خلال استخدام إجراءات أو إحداث تغييرات معينة و من ثم ملاحظة النتائج بدقة و تحليلها و تفسيرها . و المنهج التجريبي بهذا المعنى يشمل استقصاء العلاقات السببية بين المتغيرات المسؤولة عن تشكيل الظاهرة أو الحدث أو التأثير فيهما بشكل مباشر أو غير مباشر و ذلك بهدف التعرف على أثر و دور كل متغيـر من هذه المتغيرات في هــذا المجال ، و في سبيل ذاك يقوم الباحث بتكرار التجربة التي يجريها مرات عديدة و في كل مرة يركز على دراسة و ملاحظة أثر عامــل أو متغير معين و يفترض ثبات العوامل الأخرى . و افتراض ثبات العوامل الأخرى هنا يعني أن الباحث يقوم بضبطها و التحكم في دورها عن طريق عزلها و عدم تعريضها للإجراءات الجديدة التي سيستخدمها في معرفة أثر كل عامل أو متغير ، و مثل هذا الإجراء لأنه يساعد الباحث في اكتشاف الدور الحقيقي لكل عامل أو متغير في الظاهـــرة و درجة تأثيره عليها و بالتالي يساعده في تحديد النتائج بدقة و يمكنه من التنبـؤ فـي مستقبـل الظاهرة المدروسة .
2.6.خطوات المنهج التجريبي :
تتلخص خطوات البحث التجريبي في النقاط التالية :
1 – الشعور بالمشكلة .2 – مراجعة الدراسات السابقة للتحقق مـن عدم دراسة المشكلة سابقـا و للتعرف على نتائج الدراسات ذات العلاقة .3 – تحديد و تعريف المشكلة التي سيتم دراستها .4 – وضع الأسئلة و الفرضيات المناسبة .5 – تعريف المصطلحات .6 – تصميم منهجية البحث بتحديد أفراد العينات و المجموعات المستقلـة و الضابطة و المقاييس و المصادر و الاختبارات المطلوبة .7 – جمع البيانات و إجراء التجارب المطلوبة .8 – تحليل و تفسير البيانات و عرض النتائج و تقرير قبول الفرضيـات أو رفضها .9 – عرض النتائج النهائية في صيغة تقرير لأغراض النشر .
و من هنا يمكن القول أن المنهج التجريبي يختلف عن غيره من مناهج البحث الأخرى في خطوات البحث و التي تشمل إلى جانب تعريف و تحديد المشكلة و صياغة الفروض ما يلي
تصميم و اختبار التجربة : و التجربة هنا هي مجموعة الإجراءات المنظمة و المقصودة التي سيتدخل من خلالها الباحث في إعادة تشكيل واقع الحدث أو الظاهــرة و بالتالي الوصول إلى نتائج تثبت الفروض أو تنفيها ، و تصميم التجربة يتطلب درجة عالية من المهارة و الكفاءة لأنه يتوجب فيه حصر جميع العوامل و المتغيرات ذات العلاقة بالظاهرة المدروسة و كذلك تحديد العامل المستقل المراد التعرف على دوره و تأثيره في الظاهرة و ضبط العوامل الأخرى . كذلك يشتمل تصميم التجربة على تحديد لمكـــان و زمان إجرائها و تجهيز واضح لوسائل قياس النتائج و اختبار صدقها ( ربحي مصطفى عليان ، 2002 : ص 55 – 56 ) ب – إجراء التجربة و تنفيذها : و في حالة تطبيق المنهج التجريبي لا بد من تحديد نوعين من المتغيـرات بشكـل دقيــق و واضــح و همـا :
أ – المتغير المستقل : و هو العامل الذي يريد الباحث قياس مدى تأثيره في الظاهرة المدروسة و عادة ما يعرف باسم المتغير أو العامـل التجريبي .
ب – المتغير التابع : و هذا المتغير هو نتاج تأثير العامل المستقل في الظاهرة .
و عادة يقوم الباحث بصياغة فرضيته محاولا إيجاد علاقة بين المتغير المستقل و المتغير التابع ، و لكي يتمكن الباحث من اختبار وجود هذه العلاقة أو عدم وجودها ، لا بد له من استبعاد و ضبط تأثير العوامل الأخرى على الظاهرة قيد الدراسة لكي يتيح المجال للعامل المستقل وحده بالتأثير على المتغير التابع .
و قد لوحظ من خلال خبرات كثير من الباحثين أن المتغير التابع يتأثر بخصائص الأفراد في المجموعة التجريبية التي تتعرض للمتغير المستقل لتحديد درجة تأثيره فيها ، و للتغلب على مثل هذه المشكلة فإنه يقترح أن يقوم الباحث بإجراء تجربته على مجموعتين من الأفراد إحداهما المجموعة التجريبية و الأخرى المجموعة الضابطة شريطة أن لا يكون هناك أية فروق بين خصائص و صفات الأفراد في المجموعتين .
كذلك قد يتأثر المتغير التابع بالعديد من العوامل الخارجية و بإجراء التجربة لذلك لا بد للباحث من ضبط هذه العوامل و تحييدها و منع تأثيرها على العامل التابع ، لكي يستطيع تحقيق نتائج دقيقة و صحيحة .
3.6.أسس المنهج التجريبي : يقوم المنهج التجريبي على الملاحظة الدقيقة و المضبوطة وفق خطة واضحة تحدد فيها المتغيرات المستقلة و التابعة ، و لكي يتحقق ذلك لا بد من مراعاة مجموعة من الأسس عند تطبيق مثل هذا المنهج ، و هي : أ – تحديد و تعريف دقيق لجميع العوامل التي تؤثر في المتغيـر التابع .
ب – ضبط محكم و دقيق لجميـع العوامل المؤثرة في المتغيـر التابع ، و ذلك من أجل التأكد من أن العامل المسؤول عن النتائج التي تم التوصل إليها ، و مع أن هذه المهمة ليست سهلة إلا أنها ضرورية لضمان صحة و موضوعية النتائج و أهم العوامل التي ينبغي ضبطها هي : العوامل التي ترتبط بالفوارق بين أفراد العينـة و تلك التي تعود إلى إجراءات التجريب و أخيرا العوامل التي تعود لمؤثرات خارجية
ج – تكرار التجربة ما أمكن ذلك للتأكد من صحة النتائج .
4.6.خصائص و مميزات المنهج التجريبي : يعتبر المنهج التجريبي من أكر مناهج البحث العلمي كفاءة و دقــة و هذا يرتبط بمجموعة من الخصائص و المميزات التي يتمتع بها هذا المنهج و هي :
أ – يسمح بتكرار التجربة في ظل نفس الظروف مما يساعد على تكرارها من قبل باحث نفسه أو باحثين آخرين للتأكد من صحة النتائج .ب – دقة النتائج التي يمكن التوصل إليها بتطبيق هذا المنهج ، فتعامل الباحث مع عامل واحد و تثبيت العوامل الأخرى يساعده في اكتشاف العلاقات السببية بين المتغيرات بسرعة و دقة أكثر مما لو حدث التجريب في ظل شروط لا يمكن التحكم بها . و رغم هذه الخصائص التي يتمتع بها هذا المنهج إلا أن هناك بعض المآخذ عليه نظرا للصعوبات و المعوقات التي تواجه تطبيقه و أهم هذه المآخذ ما يلي:
أ – التحيز : و قد ينجم التحيز من الباحث نفسه أو من الأشخاص الذين تجرى عليهم التجربة ، خصوصا إذا كان هؤلاء الأشخاص يعرفون مسبقا هدف التجربة مما يجعلهم يتكلفون في سلوكهم و يبتعدون عن سلوكهم الطبيعي ، أما الباحث فإنه يؤثر و يتأثر بالتجربة بشكل قد ينعكس على النتائج .
ب – صعوبة التحكم في جميع المتغيرات و العوامل التي تؤثر في الظاهرة أو الحدث نظرا لصعوبة حصرها و تحديدها .ج – المنهج التجريبي هو منهج مقيد و اصطناعي لأنه يتم في ظروف غير طبيعية و قد تختلف هذه الظروف باختلاف الباحثين و باختلاف الأشخاص الذين تجرى عليهم التجربة .
5.6.أنواع التجارب : تتعدد التجارب التي يمكن أن تستخدم في المنهج التجريبي و سنحاول فيما يلي أن نقصرها على ثلاث مجموعات رئيسية هي :
1.5.6. التجارب المخبرية : و تمتاز هذه التجارب بما يلي : تجرى في بيئة خاصة مصطنعة تختلف عن البيئة الطبيعية الأصلية للظاهرة ، بحيث يحاول الباحث توفير ظروف و أجواء تمكنه من التحكم في المتغيرات المستقلة بشكل يساعد على إعطاء نتائج كمية دقيقة .يتم في مثل هذه التجارب عزل الظاهرة أو الحدث المدروس عن تأثير العوامل الخارججية .إمكانية تكرار التجربة في مثل هذا النوع أكثر من مرة و بنفس الشروط .
2.5.6. التجارب الميدانية : يتم في مثل هذا النوع من التجارب الجمع ما بين البيئة الطبيعية للظاهرة المدروسة و البيئة المخبرية من خلال توفير شروط معين تساعد الباحث على التحكم في متغيرات الدراسة ، و بالتالي فإن التجارب الميدانية هي أقرب إلى الواقع من التجارب المخبرية ، و لكنها أقل منها مستوى في مجال القدرة على ضبط المتغيرات و التحكم بها و بالتالي فإن النتائج تكون أقل دقة ، خصوصا و أن العوامل الخارجية هنا يكون لها دور لا يستهان به في مجال التأثير على متغيرات الدراسة .
3.5.6.التجارب التمثيلية : و هذه التجارب تجرى في وضع تمثيلي غير حقيقي و لكنه يكون مشابها لوضع أو موقف معين في الحياة الواقعية . و هذا يعني أن التجارب التمثيلية تتم في أجواء مصطنعة و خاصــة و لكنها قريبــة و مشابهة للواقع ، حيث يضبط الباحث بعضها و يترك البعض الآخر إما عن قصد أو نتيجة عدم قدرته على ضبطها ، و يستخدم في التجارب التمثيلية مجموعات معالجة تتكون من مجموعة أشخاص يحاولون تمثيل مجموعة معينة من الناس في الحياة الواقعية ، كأن يتم إحضار مجموعة من الطلبة لتمثيل دور مجموعة من السجناء أو مدمني المخـــدرات أو المتسولين …… إلخ .
شهارة جلفاوي
شهارة جلفاوي
مشرف

عدد الرسائل : 275
الأوسمة : المنهج التجريبي W4
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى